التهاب الكولون

الكولون العصبي

و هو ما يعرف عامةً بإسم الكولون العصبي او الكولون المتهيج و لعله من الجيد ان نتذكر ان الكولون اساساً هو انبوب عضلي ضخم يبلغ طوله حوالي المترين و يشغل مساحة واسعة ضمن البطن. و هو يتعامل مع جميع ما نتناوله من طعام و شراب  لذلك من عير المستبعد ان يتعرض الكولون لاشكال مختلفة من الالتهابات سواء البسيطة منها و العابرة او المعقدة و المزمنة.

يتأثر الكولون اضافة الى الطعام بالعامل النفسي و عامل الطقس المحيط فينا كأشخاص, لذلك تكثر مشاكل الكولون في بعض الاوقات من السنة و يمكن ان تقل في فصول اخرى

يهمنا هنا ان نوضح ان مشاكل الكولون هي التي تسبب امراض الشرج و ليس العكس كما هو شائع لدى البعض

تعطي التهابات الكولون طيف واسع من الاعراض تتراوح بين انتفاخ البطن الى التعب البطن و كثرة الغازات و تناوب الاسهال و الامساك و الشدة النفسية و عدم الراحة في البطن و غيرها من الاعراض الهضمية المشابهة.

امام التهاب الكولون يجب ان نميز بين نوعين اساسين من التهابات الكولون

غالباً ما يكون العلاج هنا موجه للاعراض و تبقى الحمية الغذائية افضل الحلول للتخلص من هذا النوع المزعج من الالتهابات.

النوع الثاني من التهاب الكولون هو الالتهاب المزمن و الدائم مثل التهاب الكولون التقرحي او داء كرون.

يعتبر هذا النوع من الالتهاب خطيرا و يحتاج متابعة مستمرة لدى اطباء الهضم و من الشائع ان هذا النوع يحتاج لعلاجات دوائية طويلة

من الشائع جداً ان يعاني الاشخاص الذين لديهم التهاب كولون بانواعه من مشاكل شرجية بشكل مستمر سواء ظهور البواسير او الشقوق الشرجية او الخراجات او النواسير او غيرها

في هذه الحالات يجب معالجة المشكلة الشرجية بدقة و يجب الاهتمام بحالة الكولون منعاً لعودة اعراض شرجية اضافية.