الامساك .. الاسباب و العلاج

تعريف الامساك

نعتبر ان الشخص مصاب بالإمساك عندما تقل حركة الأمعاء (التغوط) عن ثلاث مرات في الأسبوع وعادة ما يرتبط ببراز صلب أو الم و صعوبة في التبرز.

قد يشعر المصاب بالألم أثناء التبرز أو قد لا يتمكن من التبرز اساساً. كذلك نقول ان هناك امساك عندما يتبرز الشخص بعد الشد أو الدفع لأكثر من 10 دقائق

الإمساك مشكلة شائعة بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق.

الامساك

الأسباب الشائعة للإمساك

  • قلة الألياف في النظام الغذائي.

  • نقص الماء والسوائل الأخرى.

  • قلة النشاط البدني.

  • كثير من الأدوية.

  • العامل الوراثي.

  • تجاهل الرغبة في التبرز.

  • امراض عامة غير هضمية ( السكري و الضغط).

  • تغييرات في الحياة أو الروتين مثل (الحمل و السفر).

  • متلازمة القولون المتهيج (IBS)، (الكولون العصبي).

  • بشكل نادرالانســداد الميكانيكي للكولون أو المستقيم.

هناك اعتقاد خاطئ عند عدد كبير من الناس و هو ان البواسير او النواسير او غيرها من امراض الشرج هي سبب الامساك، ان هذا الاعتقاد خاطئ من الناحية الطبية بشكل كبير و العكس هو الصحيح حيث انه من الثابت طبياً ان من اهم اسباب البواسير او الشقوق الشرجية هو الامساك.

الامراض العامة و الادوية التي تسبب الامساك

نشجع الاشخاص الذين يعانون من الإمساك على ضرورة الاهتمام بتاريخهم الصحي و ضرورة تحديد سبب الامساك لديهم قدر الامكان، و ليس بالضرورة ان يكون الإمساك مشكلة هضمية بل يمكن ان يكون تظاهر لمرض اخر او تأثير جانبي لبعض الادوية.

و في حالة ظهور إمساك حديث من الجيد دراسة الحالة العامة للجسم حيث يغفل الكثيرون عن احتمالية وجود أمراض عامة جهازية غير هضمية تسبب الإمساك، من اهم الامراض العامة التي تسبب الإمساك هو قصور الغدة الدرقية بكافة اشكاله و أسبابه سواء الوراثية او المرضية كذلك السكري من الامراض الشائعة التي تسبب الإمساك و ارتفاع التوتر الشرياني، و يجب ان لا ننسى ان الاكتئاب و عدد كبير من الامراض النفسية تترافق بظهور الإمساك بالإضافة الى رضوض الدماغ او العمود الفقري.

عند كبار السن يمكن إضافة العديد من الامراض المسببة للامساك مثل التصلب اللويحي و الجلطات الدماغية و نقص التروية المعوية و غيرها.

بالنسبة للأدوية التي تسبب الإمساك فهناك لائحة طويلة بهذه الادوية و ننصح بالاطلاع عليها لانها قد تكون سبب غير معروف للامساك:

الحديد و كافة مكملات الحديد سواء الفموية او الحقن، الفوليك اسيد، الحموض الامينية و البروتينات المركزة، مكملات الكالسيوم، مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والكالسيوم.

اغلب خافضات السكر الفموية، الكثير من أدوية ارتفاع ضغط الدم، حاصرات بيتا، حاصرات قنوات الكالسيوم، مدرات البول، مضادات الهستامين.

مسكنات الألم المركزية، مرخيات العضلات، مضادات التشنج، مضادات الاكتئاب، مضادات الذهان، مضادات الاختلاج، مضادات باركنســـون

علاج الإمساك

لمعالجة الإمساك يجب ان نحاول تحديد السبب او مجموعة الأسباب المسؤولة عن هذا العرض المزعج لذلك ننصح جميع الأشخاص الذين يعانون من الإمساك من القاء نظرة دقيقة على نظامهم الغذائي و عاداتهم اليومية و اية ادوية يتناولونها او اية امراض أخرى يعانون منها، كل ذلك بهدف تحديد السبب الأساسي الذي يكمن خلف ظهور الامساك

في عيادة امانة التخصصية نجد ان الغالبية العظمى من المصابين بالامساك لديهم خلل في النظام الغذائي، و هناك عدد اقل يعاني من الإمساك بسبب الاستعداد الولادي المتوارث في العائلة، و تتراوح بقية الأسباب بين ظهور الإمساك كتأثير جانبي لأدوية يتم استخدامها او بسبب وجود مرض عام اخر.

ننصح بزيادة تناول الخضروات و الفواكه خاصة الخضروات الورقية مثل الخس و الملفوف و الجرجير، الجزر، الطماطم، و جميع اشكال الخضروات و الفواكه الطازجة.

ننصح بتناول الحبوب الكاملة غير المعالجة مثل الشوفان كذلك يمكن تناول بزور الكتان و جميع أنواع المكسرات.

ننصح بالتقليل قدر الإمكان من بعض الأطعمة على راسها الرز الأبيض (رز بسمتي) الاجبان و الالبان و البقوليات.

يجب الاهتمام قدر الإمكان بكمية الماء او السوائل التي يتم تناولها يومياً خاصة في فصول الصيف حيث تزيد حرارة الجو من حاجة الجسم الى المزيد من السوائل و يجب ان تتراوح كمية الماء يومياً بين 2 الى 3 لتر من الماء حسب الجنس و الوزن.  

ننصح كذلك بزيادة النشاط اليومي سواء خارج المنزل او داخل المنزل حيث ان الإمساك احد الامراض المرتبطة بطبيعة العصر الذي قلل من الحاجة للحركة لاسيما الآن بعد انتشار فيروس كوفيد 19 الذي فرض على المجتمع ضرورة البقاء في المنزل قدر الإمكان، لكنه بالرغم من ذلك فان ممارسة الرياضة الخفيفة في المنزل تبقى خياراً جيداً و متاحا للجميع.

بالنسبة للامساك الناجم عن امراض عامة أخرى او تناول ادوية فيجب ان يتم مناقشة الموضوع مع الأطباء المعالجين حيث من الممكن تعديل بعض الادوية احياناً او استخدام زمر دوائية بديلة او يمكن إضافة علاجات نوعية للامساك.

من المهم التقليل من تناول الملينات التي تزيد حركة الكولون القسرية سواء كانت مواد دوائية او مواد عشبية لان هذا النوع من الملينات تسبب ظاهرة التعود خاصة مع الاستخدام الطويل حيث يفشل الكولون في اجراء تفريغ ذاتي و يصبح معتمداً كلياً على كميات إضافية من هذه الملينات للبدء بعملية التبرز. من الممكن استخدام هذه الملينات القوية خلال فترت متباعدة شريطة عدم تحريضها ظهور اسهال او ليونة شديدة في البراز لان الاسهال بهذا الشكل له اثار سلبية شديدة على سلامة الانبوب الهضمي خاصة منطقة الشرج التي تتاثر سلبا بالتفاعل الكيماوي للمواد التي تعبر مع الاسهال.

في حال الحاجة الى المكملات الغذائية او الادوية الصيدلانية للتخلص من الامساك قبل استشارة طبيب مختص فاننا ننصح باستخدام الالياف النقية و مكملات مادة المغنزيوم فقط فهي مواد متوفرة في الصيدليات و لا تحتاج الى وصفة طبية و هي مواد امينة و في كثير من الحلات سوف تكون كافية للتخلص من الإمساك.