عدم الاستمساك 

يمكن ان نعرف عدم الاستمساك الشرجي بأنه غياب القدرة على التحكم بالغائط و الغازات التي يجب ان تبقى محبوسة في الشرج الى وقت التبرز.

و قد لاحظنا في عيادة امانة التخصصية ان السادة المراجعين الذين يعانون من هذه المشكلة يشعرون بحرج كبير بسبب هذا المرض و يترددون في زيارة الاطباء لذلك سنحاول ان نتوسع قليلاً في شرح اسباب عدم الاستمساك. 

بداية يجب الانتباه الى طبيعة عدم الاستمساك و تاريخ ظهوره, فليست جميع المفرزات التي يمكن ان يلاحظها الشخص حول الشرج هي حالة عدم استمساك حيث ان عدة امراض شرجية اخرى تسبب وجود المفرزات اهمها النواسير الشرجية كذلك ايضا الالتهاب بالفطريات يسبب المفرزات, ايضاً البواسير المهملة تسبب وجود مفرزات و غيرها من الامراض.

اهم اسباب عدم الاستمساك الحقيقية هي رضوض الشرج سواء الناجمة عن حوادث رضية معينة او الرضوض الناجمة عن التدخلات الطبية العدوانية مثل تنظير الكولون السيئ او الجراحات الشرجية القديمة بالطرق التقليدية التي بطل استخدامها حالياً.

كذلك من اسباب عدم الاستمساك المهمة آذيات العمود الفقري المختلفة, ايضا لدينا الجلطات الدماغية حتى الصغرى منها, كذلك حالات غياب الوعي لفترة طويلة لاي سبب كان, بعض الادوية العصبية قد تسبب هذه المشكلة خاصة مع الاستخدام الطويل و الخاطئ, بعض الامراض الخطيرة التي تسبب تراجع سريع في بنية الجسم ممكن ان تسبب عدم الاستمساك.

لدينا نمطين اساسين من عدم الاستمساك ننصح السادة المراجعين بالانتباه لهما و هما على الشكل التالي:

  • النوع الاول: يكون لدينا تسريب مفرزات برازية و عدم تحكم بالغازات يتلو عملية التبرز و يستمر عدة ساعات.

  • النوع الثاني: يكون تسريب المفرزات و الغازات مستمراً سواء تم استخدام الحمام للتبرز او لم يتم. 

التفريق بين هذين النوعين مهم لوضع الخطة العلاجية, عادة ما يكون العلاج مرتبطاً بالتشخيص الدقيق لسبب عدم الاستمساك, لكننا ننصح من يعانون من هذه المشكلة الى التمارين الرياضية التي تقوي عضلات الحوض و غالبا ما يكون هذا الاجراء كافياً خاصة اذا كان السبب الاساسي لعدم الاستمساك هو اذية العضلة الشرجية لاي سبب كان

  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
unnamed1.jpg

MOH: Approval: FB83964

DOHAD-ADC-34444-2020

عيادة امانة التخصصية

هـاتــف: 0097126228660

مبايل: 00971503153009 

ايميل: amana_clinic@hotmail.com

الامارات العربية المتحدة - ابو ظبي - الكورنيش