امراض الشرج بعد فقدان الوزن 

نتحدث هنا عن الامراض الشرجية التي تصيب الانسان بعد الفقدان السريع و الشديد للوزن مثل خسارة الوزن بعد عمليات تحويل المسار او قطع المعدة او الربط او غيرها من عمليات البدانة المرضية, كذلك نتحدث عن الأشخاص الذين يفقدون اكثر من عشرة بالمئة من وزنهم الأساسي بعد الحميات الشديدة القاسية سواء الحميات الغذائية المعروفة او الحميات باستخدام الادوية المختلفة, و بشكل نادر بعض الأشخاص الذين يعانون من امراض معينة تؤدي الى فقدانهم للوزن بشكل سريع و غير مرغوب.

تعتبر البدانة المرضية احد امراض العصر و هي ناجمة في الاغلب عن تطور طبيعة الحياة بالإضافة الى عوامل وراثية و طبية مختلفة.

خلال السنوات العشرين الماضية تطورات التقنيات الطبية بشكل سريع في مجال جراحة البدانة و قد أعطت هذه العمليات نتائج ممتازة من ناحية ضبط السكر او التخلص من مشاكل الضغط الشرياني و تحسين وظائف المفاصل بالإضافة الى تحسين الشكل الجمالي العام.

نظراً للتغير الهائل في آلية عمل الانبوب الهضمي التي تتلو العمليات الجراحية للبدانة المرضية فانه من الطبيعي ظهور اثار جانبية في الانبوب الهضمي لهذه العمليات و يجب على المرضى المقبلين على عمليات البدانة المرضية توقع مثل هذه الاختلاطات التي نعتبرها مقبولة امام الفوائد الصحية الضخمة التي تنجم عن التخلص من البدانة.

أحد اهم المشاكل الهضمية التي تتلو خسارة الوزن هو ظهور حالة من تناوب الإمساك و الاسهال بالتالي ضغط شديد على منطقة الشرج و ظهور مجموعة واسعة من الاعراض الشرجية مثل الزائد الجلدية المترهلة و النزف و الألم و المفرزات و ضيق الشرج و قد تصل في بعض الأحيان الى هبوط كامل للشرج و غيرها من الاعراض التي يجب الاهتمام بها جيداً.

لدينا في عيادة امانة التخصصية خبرة طويلة في التعامل مع مثل هذه الحالات و نحن نشجع جميع المراجعين على ضرورة اتباع النصائح الطبية للفريق الطبي المختص بعمليات البدانة المرضية حيث يحتاج المرضى الى متابعة مستمرة خاصة خلال السنتين الأوليتين بعد العمليات بسبب اضطراب الفيتامينات و المعادن المهم الذي يتلو عمليات البدانة و هي تغيرات لا يمكن التنبؤ بها حيث انها تختلف من شخص لأخر و لابد من التحاليل الدورية لهذه العناصر في الجسم و تعويضها بناءً على النتائج المخبرية.

يمكن معالجة كل اختلاط شرجي ناجم عن فقد الوزن بسهولة بواسطة الأجهزة الحديثة لكنه من الضروري ضمان عدم تكرار هذه الاعراض و ذلك بضبط التغيرات التي تنجم عن عمليات تحويل المسار قدر الإمكان.

بالنسبة لخسارة الوزن نتيجة الحميات القاسية نلاحظ انها تترافق مع مشاكل شرجية ناجمة اساساً عن ظهور الإمساك بالدرجة الأولى او الاسهال بشكل نادر, لذلك نحن ننصح بالحميات المتوازنة و هبوط الوزن البطيء المتوازن و تحت الاشراف الطبي.

في بقية الحالات من فقدان الوزن السريع التالي لامراض معينة يجب ان نحافظ على الصحة العامة للجسم اولاً و اخيراً و يجب وضع تشخيص دقيق للأسباب و معالجتها بشكل مستقل, و لا توجد صعوبة لدينا في السيطرة على الاعراض الشرجية و معالجتها بعد ذلك..

  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
unnamed1.jpg

MOH: Approval: FB83964

DOHAD-ADC-34444-2020

عيادة امانة التخصصية

هـاتــف: 0097126228660

مبايل: 00971503153009 

ايميل: amana_clinic@hotmail.com

الامارات العربية المتحدة - ابو ظبي - الكورنيش