امراض الشرج عند الرياضيين 

لا تؤدي التمارين البدنية البسيطة مثل المشي او الهرولة او الجري البطيء او السباحة او تمارين اللياقة البدنية السويدية الروتينية الى اية مشاكل شرجية خاصة بل انها تساعد في تخفيف الإمساك و تساعد في تحسين أداء عملية الهضم و نحن نوصي بهذه الرياضات بشكل مستمر لكل من يعاني من الإمساك او امراض هضمية مختلفة.

لكنه من غير المستبعد ان يعاني بعض الرياضيين من مشاكل شرجية خاصة ناجمة عن ممارسة الرياضة مثل الرياضيين المحترفين المهتمين ببناء العضلات و كذلك الرياضيين الهواة او المترددين على الرياضة بين فترة و أخرى الذين يمارسون تمارين مجهدة عنيفة غير متناسبة مع الحالة البدنية العامة او مع وزنهم الأساسي.

نلاحظ في عيادة امانة التخصصية ان المشاكل الشرجية لدى الرياضيين تنجم عن ممارسة التمارين التي تتطلب قوة بدنية شديدة و ضغط شديد على الجسم مما يزيد الضغط على الاوردة الباسورية داخل الشرج و يؤدي الى ظهور الاعراض المزعجة. كذلك من الأسباب المحتملة هو لجوء البعض الى انظمة غذائية غنية بالمكملات و الفيتامينات و البروتينات المركزة التي تحسّن من الأداء الرياضي لكنها تفتقر الى الالياف التي يحتاجها الانبوب الهضمي لضمان سلامة عملية الهضم و التبرز.

اهم مشاكل الشرج لدى الرياضيين هي البواسير المتخثرة حيث يعاني فجأة هؤلاء الرياضين من كتلة مؤلمة محيطة بالشرج بدون اية سوابق مشابهة و بدون نزف دموي سابق او اية اعراض.

السؤال الذي يتكرر باستمرار هل يجب إيقاف الرياضة امام هذه الاعراض ؟ نعتقد في عيادة امانة التخصصية انه ليس هناك ضرورة الى إيقاف الرياضة انما نوصي بممارسة رياضات متوازنة مناسبة للعمر و للوزن و للحالة البدنية الخاصة بكل شخص, كما نوصي بأنظمة غذائية غنية بالألياف و المياه و غيرها من السوائل
تبقى معالجة المشاكل الشرجية لدى الرياضيين سهلة و بنتائج ممتازة و ذلك بسبب البنية البدنية السليمة اساساً و انظمة التغذية الجيدة.

و غالباً ما تكون المعالجة بالأدوية الروتينية او الإجراءات الطبية الحديثة التي لا تتطلب أي استشفاء او انقطاع عن المهام اليومية الروتينية.

  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
unnamed1.jpg

MOH: Approval: FB83964

DOHAD-ADC-34444-2020

عيادة امانة التخصصية

هـاتــف: 0097126228660

مبايل: 00971503153009 

ايميل: amana_clinic@hotmail.com

الامارات العربية المتحدة - ابو ظبي - الكورنيش