امراض الشرج عند الحامل 

نظراً للتغيرات الهرمونية الشديدة التي تطرأ على السيدة الحامل مضافاً له زيادة الوزن السريعة الناجمة عن نمو محصول الحمل, فان السيدات الحوامل معرضات للإصابة بمشاكل شرجية عديدة.

من أسباب المشاكل الشرجية مع الحمل ان اغلب السيدات مضطرات لتناول المكملات الغذائية التي تدعم الحمل و الجنين مثل مادة الحديد و الفوليك اسيد الذين يسببان الإمساك لدى الحوامل.

اهم المشاكل الشرجية الناجمة عن الحمل هي البواسير و اختلاطاتها سواء النزف او الألم, كذلك من غير المستبعد ظهور الشقوق الشرجية المؤلمة, و بشكل دائم تتشكل زوائد جلدية شرجية مزعجة مع تكرار الحمل و الولادات.

في عيادة امانة التخصصية نحاول ان نكون حذرين و محافظين في تطبيق اية إجراءات جراحية مع الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى, علما بان الأجهزة امينة و ليست مضاد استطباب لكننا نفضل الحلول الطبيعية و العلاجات الموضعية فقط مضافاً لها النصائح الطبية المعروفة حول ضرورة تناول الالياف و الاكثار من شرب المياه و زيادة النشاط اليومي و النوم على الجانب لتجنب المزيد من الضغط على الاوعية الباسورية, و نحن لا نوصي بالتوقف عن تناول المكملات الغذائية بالرغم من معرفتنا بانها تسبب الإمساك و ذلك ريثما تتحسن الحالة العامة للسيدة الحامل او المرضع بناءً على ما يراه أطباء النسائية و التوليد.

قد تترافق الولادات العسيرة و المخاض الطويل بتطور مفاجئ و مزعج للبواسير مثل ظهور تورمات مؤلمة او نزف شديد او تضيق مفاجئ في الشرج او بشكل نادر عدم استمساك ناجم عن اذية العضلات.

من حسن الحظ ان حجم المشاكل الشرجية اثناء الحمل ليس بالضرورة دلالة ان هذه الاعراض ستبقى مستمرة حيث لوحظ طبياً ان الغالبية العظمى من هذه الإشكالات تتراجع بشكل تلقائي بعد انتهاء الحمل و بعد انتهاء مرحلة الرضاعة.

نوصي في عيادة امانة التخصصية بأقل تدخلات علاجية مع الحمل, لكن امام الحالات الشديدة و الألم المزعج او النزف الشديد الذي قد يعيق استمرار الحمل بشكل سليم نقوم بالتدخلات الجراحية تحت التخدير الموضعي مثل استخدام الليزر او الالراساوند او الاشعة الحمراء باقل حدود ممكنة حيث ان هذه الأجهزة بالنهاية امينة على الحمل و يمكن استخدامها بشكل طبيعي في بعض الحلات.

  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
unnamed1.jpg

MOH: Approval: FB83964

DOHAD-ADC-34444-2020

عيادة امانة التخصصية

هـاتــف: 0097126228660

مبايل: 00971503153009 

ايميل: amana_clinic@hotmail.com

الامارات العربية المتحدة - ابو ظبي - الكورنيش