امراض الشرج عند الاطفال 

ننصح الإباء و الامهات ان يضعوا في حسبانهم ان الأطفال معرضون لأمراض الشرج حتى الرضع منهم, و يجب الانتباه الى بكاء الطفل او احساسه بعدم الراحة اثناء التبرز, حيث ان الأطفال لا يستطيعون التعبير عن انفسهم لذلك يجب الانتباه بعناية لتعابيرهم الشخصية.

يعاني الأطفال في بداية مراحل نموهم من اضطرابات هضمية مختلفة بسبب تغيير الغذاء لديهم حيث ان بعضهم قد لا يتحمل بعض أنواع الحليب او الأطعمة التي تقدّم لهم مما يعرضهم لنوب من الإمساك او الاسهال او تناوب المشكلتين، بالتالي من الوارد جدا ان تظهر بعض المشاكل الشرجية عند الأطفال قد تصل الى مرحلة النزف الشرجي الصريح او الترفع الحروري و تشكل الكتل في محيط الشرج.

من الشائع جداً تشخيص جميع امراض الشرج على انها بواسير لكن الحقيقة ان الأطفال من النادر جداً ان يصابوا بالبواسير و تتراوح امراض الشرج عند الأطفال من تشكل الخراجات الى النواسير و هبوط الشرج الى الشقوق الشرجية و غيرها.

يعتمد العلاج بالدرجة الأولى على ضبط الطعام الذي يتناوله الطفل و يجب التأكد من غياب الإمساك و غياب الاسهال قدر الإمكان, من النادر ان نضطر الى اجراء اية تدخلات جراحية عند الأطفال حيث ان غالبية مشاكلهم الشرجية تميل الى الشفاء بالعلاجات البسيطة خاصة بعد ضبط النظام الغذائي.

من الممكن ان يكون لدى الأطفال تشوهات خلقية في الشرج مثل التضيق الولادي او انغلاق فتحة الشرج و حتى الغياب الخلقي للشرج بشكل نادر جداً, لهذه التشوهات الخلقية حلول خاصة يتم اعتمادها بناء على الفحص و التشخيص الدقيق و ذلك بالتعاون مع طبيب الأطفال.

  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
unnamed1.jpg

MOH: Approval: FB83964

DOHAD-ADC-34444-2020

عيادة امانة التخصصية

هـاتــف: 0097126228660

مبايل: 00971503153009 

ايميل: amana_clinic@hotmail.com

الامارات العربية المتحدة - ابو ظبي - الكورنيش