البوليب الشرجي 

البوليب الشرجي

هو بروز ناتئ داخل الشرج يشمل كامل الطبقات الداخلية للشرج, قد يتشابه من ناحية الحجم و الاعراض مع الباسور الا انه يشتمل على كافة الطبقات الشرجية و ليس الاوعية الدموية فقط كما هو الحال في الباسور.

قد يتظاهر البوليب على شكل نزف شرجي مفاجئ او الم اثناء التبرز او حكة او الإحساس بهبوط كتلة اثناء التبرز الا ان قوامها اكثر صلابة من قوام الباسور.

الغالبية العظمى من هذه البوليبات سليمة و ستبقى سليمة, جزء صغير منها قد يكون حالة ما قبل ورمية. لذلك عند الشك بوجود البوليب يجب اجراء فحص دقيق و  سوف يقوم الطبيب بتقييم حجم و قوام و صلابة و عنق البوليب و بناءً عليه من الممكن اجراء خزعة للدراسة النسيجية او ان الامر طبيعي و لا يحتاج الى دراسة.

عادة تكون البوليبات وحيدة في الشرج و ليس من المستبعد ان تترافق بوجود بوليبات إضافية في المستقيم و الكولون و من الأفضل اجراء تنظير كامل للكولون امام تشخيص بوليب شرجي, ان وجود بوليبات عديدة صغيرة نازفة في الشرج يستدعي خطة علاج مختلفة حيث من المهم امام البوليبات العديدة النازفة عشوائية الشكل اخذ خزعة للتشريح المرضي و الدراسة النسيجية.

لدينا في عيادة امانة التخصصية خبرة طويلة في التعامل مع جميع هذه الاحتمالات و يمكن بسهولة استئصال هذه البوليبات داخل العيادة بالتخدير الموضعي سواء بأجهزة الليزر او التخثير الكهربائي او غيرها بناء على مكان وجود البوليب و حجمه و الاختلاطات او المشاكل الشرجية الأخرى المرافقة له مثل وجود بواسير إضافية او شرخ او اية مشكلة شرجية أخرى.